العربیه

النووي الأيراني بين يدي مجلس الأمن اليوم

النووي الأيراني بين يدي مجلس الأمن اليوم

يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم على مشروع قرار من شأنه أن يؤكد توصل المجتمع الدولي إلى اتفاق نهائي مع طهران حول ملفها النووي.
ورغم أن غالبية أعضاء المجلس عبروا عن دعمهم الاتفاق الحالي، لكن موقف بعض الدول المعنية لا يتطابق مع موقف الغالبية. ومن المقرر أن تبدأ جلسة التصويت في الرابعة مساء بتوقيت القدس المحتلة.


في غضون ذلك وصل وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة في مستهل زيارة في المنطقة تشمل أيضاً السعودية والأردن. ويسعى كارتر خلال الزيارة إلى طمأنة حلفاء بلاده بشأن تداعيات الاتفاق النووي مع إيران.
ومن المقرر أن يجتمع كارتر مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الأمن موشيه يعالون قبل أن يتوجه إلى السعودية ثم إلى الأردن.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال إن واشنطن مستعدة للنظر في فرص تحسين علاقاتها السياسية مع طهران.

وشدد كيري في مقابلة مع قناة “سي بي أس” الأميركية على أن الاتفاق مع إيران مبني على الحذر والمراقبة لا على الثقة. وأضاف أن بلاده لم تصبح حليفاً لطهران بهذا الاتفاق بل لا نزال خصمين، وفق ما قال. وأشار الى أن هناك الكثير من القضايا العالقة بين البلدين.

كيري دعا الكونغرس الى إقرار الاتفاق مع إيران، مشيراً إلى أنه في حال رفض الاتفاق فإنه لن تكون هناك قيود على ايران وإن حلفاء أميركا لن يجددوا العقوبات على طهران في حال أقرتها أميركا.

Author

Exit mobile version