العربیه

النروج تعاقب افغانستان بسبب كثرة الفساد

النروج تخفض مساعدتها لأفغانستان بسبب تفاقم الفساد
تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط أفغانستان
اعلن مسؤول نروجي كبير ان بلاده لا تستبعد خفض مساعدتها لافغانستان في غياب تقدم ملحوظ للحكومة الافغانية في مجالات حقوق الانسان ومكافحة الفساد والتحضير للانتخابات الرئاسية في 2014.
والنروج من الدول التي منحت العام الماضي خلال مؤتمر طوكيو مساعدة بقيمة 16 مليار دولار لافغانستان مطالبة كابول في المقابل باصلاحات.
واجتمع ممثلون عن الجهات الدائنة الدولية الاربعاء في كابول لدرس تطبيق هذه التعهدات لكن اوسلو ترى ان الحكومة الافغانية لم تلتزم بها.
وقال الممثل النروجي الخاص لباكستان وافغانستان ليف هولغر لارسن في رسالة الى الجهات المانحة الدولية ان “السلطات النروجية تلاحظ باسف بطء وعدم انتظام وتيرة الاصلاحات المتوجبة على الحكومة الافغانية”.
واضاف في الرسالة التي اطلعت عليها فرانس برس الاحد “كنا نأمل بمزيد من التصميم لنشر الاطار الانتخابي اللازم” لتنظيم الانتخابات الرئاسية الافغانية في نيسان/ابريل المقبل.
ويتأخر البرلمان الافغاني في التصويت على قانون لتحديد اطار هذه الانتخابات وتخشى الاسرة الدولية تكرار الاقتراع الرئاسي للعام 2009 الذي تخللته اعمال عنف وتزوير.
وتابع الممثل النروجي “الاحظ ايضا ان الفساد المعمم لا يعالج بشكل فعال”،وحذر من ان “خفض شراكتنا الثنائية (مع افغانستان) من الخيارات المطروحة”.
ودعا السلطات الافغانية الى تكثيف جهودها “للالتزام بتعهداتها”، مؤكدا ان “نتائج ملموسة ضرورية” مع اقتراب الاستحقاق الرئاسي في 2014.
وستجري الانتخابات الرئاسية في اطار حساس لانها ستصادف مع الانسحاب التدريجي لقوة ايساف الدولية التي سيغادر القسم الاكبر من جنودها البلاد نهاية 2014 في حين احرز متمردو طالبان تقدما في السنوات الماضية.
وصرح السفير النروجي في كابول نيلس هوغستفيت لفرانس برس “يجب ان يكون هناك معاملة بالمثل”، لكن “من الواضح اكثر فاكثر ان الوعود التي قطعها الافغان لم تحترم”.
والنروج التي تنشر كتيبة من 166 جنديا في افغانستان، تعهدت بتقديم مساعدة قيمتها 120 مليون دولار سنويا للبلاد حتى 2017.

Author

Exit mobile version