العربیه

الناتو يعزز قواته في أفغانستان

الناتو يعزز قواته في أفغانستان

أعلن الأمين عام الناتو، ينس ستولتنبيرغ عن قرار الحلف تعزيز قواته المرابطة في أفغانستان بثلاثة آلاف عسكري، ليصبح عددهم 16 ألفا.

وفي مؤتمر صحفي عقده في مقر الناتو ببروكسل، بيّن أمين عام الناتو أن عدد الجنود سيصبح 16 ألفا، وسيركز نشاطهم خصوصا على التدريب، لاسيما القوات الأفغانية الخاصة، ومساعدة الجيش الأفغاني على تطوير قوته الجوية والتدريب في المدارس الحربية.

وأشار إلى أن قوة “الدعم الحازم”، وهي تسمية بعثة الناتو في أفغانستان، “لن تعود إلى العمليات القتالية” التي كانت تخوضها قبل عام 2015.

وكانت السفيرة الأمريكية الجديدة لدى الناتو، أعلنت بداية الشهر الماضي، أن بلادها طلبت من حلفائها الأطلسيين إرسال “نحو ألف” جندي إضافي إلى أفغانستان حيث تعزز الولايات المتحدة انتشارها العسكري.

وجاء تعزيز التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان، بناء على استراتيجية جديدة، أعلنت واشنطن تبنيها في أغسطس الماضي، بعد تقييم للأوضاع الميدانية، في ضوء استعادة طالبان السيطرة على نحو 40% من الأراضي الأفغانية.

وأرسلت امريكا جنودا من القوات الخاصة لمساندة الجنود الأفغان بمواجهة طالبان وهم يعملون خارج إطار بعثة حلف الأطلسي.

ومن المتوقع اتخاذ قرار زيادة تعداد قوات الناتو في أفغانستان رسميا يوم الخميس، في اليوم الثاني من أعمال اجتماع لوزراء دفاع دول حلف شمال الأطلسي الـ29 في بروكسل.

Author

Exit mobile version