العربیه

العبادي يعلن بدء عمليات تحرير الموصل

اعلن رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، الاثنين، انطلاق عمليات تحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم “داعش”، مشيراً إلى أن القوات التي ستدخل الموصل هي “الجيش العراقي والشرطة الوطنية”، حصراً، ودعا اهالي المدينة الى التعاون مع القوات المحررة و”التعايش السلمي” مع كافة المكونات بعد التحرير.

وقال العبادي في كلمة القاها عبر التلفزيون الرسمي في الساعات الأولى من صباح الاثنين، وهو يرتدي البزة العسكرية برفقة عدد من القادة العسكريين، من داخل مقر العمليات المشتركة، “يا ابناء شعب العراق العزيز، ‏‎ياابناء نينوى الأحبة ، ‏‎لقد دقت ساعة التحرير واقتربت لحظة الانتصار الكبير، ‏‎بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين ، ‏‎وبالاتكال على الله العزيز القدير ، ‏‎أعلن اليوم انطلاق عملية تحرير محافظة نينوى”.

واضاف “سنعمر مادمرته عصابة داعش ونعيد الحياة ونحقق الاستقرار في الموصل”، مؤكدا “قريبا جدا سنكون بينكم لنرفع راية العراق وسط الموصل الحدباء وفي كل مدينة وقرية”.

ودعا العبادي “اهالي مدينة الموصل الى التعاون مع القوات الامنية كما تعاون اهالي الشرقاط والقيارة”، لافتا الى ان “العملية يتم قيادتها من قبل الجيش العراقي والشرطة الوطنية وليس اي جهة اخرى وهم الذين سيدخلون مدينة الموصل وليس غيرهم، هم منكم واليكم وحريصون عليكم”.

وكانت القوات العراقية بدأت بالتحشد في محافظة نينوى استعدادا لمعركة الموصل في تموز / يوليو الماضي، وتمكنت القوات العراقية الخاصة من الاستيلاء على قاعدة القيارة الجوية الواقعة الى الجنوب من المدينة.

وقبل اعلان رئيس الوزراء العبادي عن بدء عملية تحرير الموصل، قال العميد حيدر فاضل من الجيش العراقي لوكالة اسوشييتيد برس إن اكثر من 25 الف عسكري بمن فيهم مسلحي العشائر السنية والشيعية سيشاركون في العملية التي ستنطلق على 5 محاور حول المدينة.

Author

Exit mobile version