العربیه

الدولة التي تقصف الشعب اليمني تدعي تدخّل ايران في شؤون الاخرين

Security Council meeting Non-proliferation

رفض السكرتير الاول للبعثة الدبلوماسية الايرانية في منظمة الامم المتحدة عباس يزداني مزاعم وزيري خارجية الامارات والبحرين ضد ايران، مصرحا بان الدولة التي تقصف بمقاتلاتها الشعب اليمني الاعزل تدعي تدخل ايران في شؤون الاخرين.

وفي الرد على المزاعم التي لا اساس لها التي طرحها وزير خارجية الامارات في كلمته امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، قال السكرتير الاول للبعثة الدبلوماسية الايرانية عباس يزداني: هنالك مسؤول من دولة تقوم مقاتلاتها النفاثة بقصف الشعب اليمني الاعزل يوميا، اتهم ايران بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى. ان هذا ادعاء مثير للسخرية ونفاقي. فالدولة التي جعلت اراضيها على مدى عقود منبعا لتصدير الفكر التكفيري المتطرف تتهم من منبر الامم المتحدة ايران بالسعي لزعزعة الاستقرار في المنطقة!.

وحول تصريحات وزير الخارجية الاماراتي بشان الجزر الايرانية الثلاث قال، ان هذا المسؤول الاماراتي استهدف مرة اخرى وحدة الاراضي الايرانية بكلام لا اساس له وطرح مزاعم حول الجزر الايرانية الثلاث. لقد رفضنا على الدوام هذه المزاعم الخاوية ونكرر مرة اخرى بان هذه الجزر جزء لا يتجزأ من ارض ايران وستبقى جزءا منها الى الابد وان تكرار مثل هذه المزاعم لا يمكنها ان تفصلها عن ارضنا.

واشار عضو البعثة الدبلوماسية الايرانية الى التناغم الحاصل في التصريحات بين وزير خارجية الامارات ورئيس وزراء الكيان الصهيوني، واعتبر ذلك بانه ليس من قبيل الصدفة وقال، ان الامارات والكيان الصهيوني دخلا بمعية عدد من شركائهما في منطقة الخليج الفارسي تحالفا ستكون نتيجته خيانة الشعب الفلسطيني.

وفي الرد على مزاعم وزير خارجية البحرين بتدخل ايران في شؤونها الداخلية قال، ان مزاعم وزير خارجية البحرين هذه كذبة صارخة لان اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق (لجنة بسيوني) المشكلة من قبل ملك البحرين بهذا الخصوص اعلنت في تقريرها صراحة بان الوثائق المطروحة من قبل حكومة البحرين لا تؤكد مثل هذه المزاعم وقد رفضت ادعاءات الحكومة بان الاحتجاجات جرت بتحريض من ايران.

وفي الرد على كلام وزير خارجية البحرين بشان كارثة منى قال، لقد لقي 464 حاجا ايرانيا مصرعهم في هذه الحادثة المريرة، ولم تبد الحكومة السعودية استعدادها لغاية الان لتقديم تقرير حول اسباب حدوث الكارثة. ان مطلبنا المشروع هو اجراء تحقيقات شاملة وشفافة ومستقلة من قبل لجنة مؤلفة من الدول التي لقي مواطنون لها مصرعهم في الحادثة.

واضاف، ان مواسم الحج شهدت وقوع احداث مريرة باستمرار ومن الضروري القيام باجراءات مؤثرة بهذا الصدد. ورفض الدبلوماسي الايراني في الامم المتحدة استخدام عبارة مزيفة بدلا عن “الخليج الفارسي” من قبل بعض الدول العربية في المنطقة وقال، ان الجمهورية الاسلامية الايرانية دعت على الدوام الى بناء علاقات ودية مع جيرانها في منطقة الخليج الفارسي واعلنت استعدادها للحوار من اجل ازالة حالات سوء الفهم واقرار العلاقات الودية مجددا بين الشعوب.

Author

Exit mobile version