العربیه

الخشية الاسرائيلية من صفقة الصواريخ بين روسيا وايران

الخشية الاسرائيلية من صفقة الصواريخ بين روسيا وايران

 

أعرب رئيس الحكومة الصهيونية، بنيامين نتنياهو، عن رفضه رفع الحظر الروسي عن تزويد ايران بمنظومة صواريخ اس 300، ووصفه بانه يزيد من “عدوانية” ايران، بينما ندد وزير الشؤون الاستراتيجية والاستخبارية، يوفال شتاينتس بالقرار، وقال ان “هذه نتيجة مباشرة للشرعية التي منحت لإيران عبر الاتفاق الجاري اعداده، وهذا دليل على ان الازدهار والنمو الاقتصادي الذي سيلي رفع العقوبات على ايران، ستستغله في مجال التسلح”، واضاف انه “بدلا من مطالبة ايران بالتخلي عن العمل الارهابي الذي تنشره في الشرق الاوسط وكافة ارجاء العالم، يسمحون لها بالتسلح بسلاح متطور سيزيد من عدوانيتها”.

وقال مصدر صهيوني رفيع لموقع صحيفة “هآرتس” العبرية ان “الخشية الاسرائيلية من صفقة الصواريخ بين روسيا وايران تنبع اساسا من احتمال نقل هذه المنظومة الى سوريا وحزب الله، الامر الذي يقيد من حرية عمل سلاح الجو الاسرائيلي في سوريا ولبنان”، مشيرا الى ان هذه المنظومة تحد من قدرات “اسرائيل” وتهدد قدرات سلاحها الجوي.

ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي رفيع جدا، قوله ان السلطات الروسية اطلعت “اسرائيل” على قرارها بتزويد ايران بمنظومة صواريخ اس 300، قبل وقت قصير من نشر القرار في وسائل الاعلام. وقالت مصادر عسكرية رفيعة للقناة الثانية ان  ايران زادت في الاسابيع الاخيرة من وتيرة نقل السلاح لحزب الله في لبنان، استعدادا لمواجهة واسعة مع “اسرائيل”.

ووفقا للمصادر نفسها، فان المعلومات الاستخباراتية الجديدة المجمعة في “اسرائيل” تشير الى ان تعمل على تجهيز جميع الجبهات ضدها استعدادا للمواجهة، ومن بينها وفود ايرانية وصلت اخيرا الى قطاع غزة ومحاولة تسليح حركة “حماس” في الضفة الغربية، اضافة الى انشاء جبهة جديدة في مرتفعات الجولان ضد “اسرائيل”.

Author

Exit mobile version