الجيش الهندي والباكستاني يتبادلان اطلاق النار

8 أغسطس 2013

الجيش الهندي والباكستاني يتبادلان اطلاق النار

تقرير وكالةانباء الشرق الاوسط افغانستان

تبادل الجيشان الهندى والباكستانى يوم (الاربعاء) إطلاق النار فى كشمير، صرح بذلك مسؤولون .

وقد وقع انتهاك وقف إطلاق النار على خط السيطرة فى بالقرب من كامالكوت-يوري في ضاحية بارامولا الحدودية، على بعد 125 كم شمال غرب مدينة سريناجار العاصمة الصيفية لكشمير الخاضعة لسيطرة الهند.

واندلع الاشتباك المسلح بعد ساعات من تصريحات للجيش الهندي بأن القوات الباكستانية ومسلحون قتلوا خمسة جنود هنود واصابوا اخر في كمين دامي بالقرب من سارلا في قطاع بونتش الحدودى، على بعد 185 كيلومترا جنوب سرينجار.

وقال الكولونيل ناريش فيج، المتحدث باسم الجيش الهندي “وقع تبادل لاطلاق النار امس في الساعة 1230 بالتوقيت المحلي واستمر حتى الساعة 1400، مضيفا أن “القوات الباكستانية اطلقت النار على نقاطنا وقواتنا ردت بطريقة محددة”.

واضاف فيج أنه لم ترد اي تقارير عن وقوع اضرار او ضحايا من الجانب الهندي.

بيد أن بيانا صادرا عن الجيش الباكستاني اليوم الاربعاء قال أنهم اعربوا عن احتجاجهم القوى بسبب انتهاك الهند لوقف اطلاق النار على خط السيطرة في قطاع باندو وهو ما اسفر عن اصابة اثنين من الجنود الباكستانيين باصابات خطيرة.

وعلى صعيد متصل، تحدث المدير العام للعمليات العسكرية من الهند وباكستان عبر الخط الساخن اليوم، بعد يوم من مقتل خمس جنود هنود. واعرب الجانب الهندي عن احتجاجه القوى بشأن عمليات القتل.

بيد أن الجانب الباكستاني رفض المزاعم الهندي قائلا “إنه لا صحة لذلك”.

مما يذكر ان كشمير منطقة تقع على جبال الهيمالايا وهى مقسمة بين الهند وباكستان حيث يطالب كل منهما بكامل المنطقة. ومنذ استقلال الدولتين عن بريطانيا خاضتا ثلاثة حروب تتعلق اثنتان منهما بكشمير.

وفى يناير من هذا العام وقعت مناوشات بين جيشى الدولتين النوويتين اودت بحياة 5 من القوات، 2 من الهند و3 من باكستان. وقد اتهمت الدولتان بعضهما البعض بانتهاك وقف اطلاق النار.

وكانت نيودلهى وإسلام اباد قد اتفقتا فى عام 2003 على التقيد بوقف اطلاق النار على طول الحدود الدولية وخط السيطرة فى كشمير.

وبالرغم من وقوع بعض الانتهاكات على كلا الجانبين فان اطلاق النار ظل سارى المفعول.

اطلاق

الجيش

العلاقات

الهند

باكستان

بين

تبادل

توتر

نار


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.