البرازيل تتظاهر بمليون شخص ضد الفساد النقل والصحة

22 يونيو 2013

البرازيل رفض التهدئة ومليون متظاهرة

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط افغانستان

تظاهر ما يقارب المليون برازيلياً ليل الخميس في شوارع كبرى المدن البرازيلية في اليوم العاشر من حركة الاحتجاجات التي تخللها مواجهات عنيفة مع الشرطة، وسقوط أول قتيل بالإضافة إلى إصابة العشرات.

رئيسة البرازيل ديلما روسيف ألغت زيارة رسمية كانت مقررة إلى اليابان في السادس والعشرين من حزيران/يونيو الحالي، بسبب التظاهرات ودعت إلى اجتماع لوزرائها الأساسيين صباح الجمعة.

وكانت حركة الاحتجاجات الإجتماعية توعدت عبر شبكات التواصل الإجتماعي بحشد مليون متظاهر الخميس في شوارع مئة مدينة للمطالبة بخدمات عامة نوعية، والتنديد بالإنفاق على دورة كأس العالم لكرة القدم التي ستستضيفها البرازيل عام 2014، وذلك بالرغم من تخفيض تعرفة النقل العام الذي أقرته الحكومة في الأيام الأولى من التظاهرات.

المظاهرات اجتاحت أغلب المدن البرازيلية وشهدت بعض المدن مواجهات مع الشرطة وأعمال عنف وشغب، حيث تجمع قرابة 30 ألف شخص في برازيليا وهاجموا وزارة الخارجية قبل أن تنجح قوات الشرطة بصدهم ومنعهم من اقتحام المبنى.
أما في مدينة ريبيراو بريتو بولاية ساو باولو (جنوب شرق) فقد قتل متظاهر مساء الخميس دهساً بسيارة كانت تحاول تخطي مجموعة من المحتجين تقطع طريقاً.
كما شهدت ريو دي جانيرو (جنوب شرق) مسيرة لأكثر من 300 ألف متظاهر، ما لبثت أن شهجت صدامات عنيفة عند وصول المحتجين إلى مقر بلدية المدينة، حيث استخدمت الشرطة غازات مسيلة للدموع ورصاصاً مطاطياً، وأصيب ما لا يقل عن أربعين شخصاً بجروح بينهم صحافي.

واضطرت كبرى مدن البرازيل وفي طليعتها ريو وساو باولو للتنازل أمام الاحتجاجات ووافقت على العودة عن قرارها بزيادة تسعيرة النقل العام التي كانت المطلب الأساسي للتحركات الاجتماعية.

وبالإضافة إلى تعرفة النقل يحتج البرازيليون على قضايا متعلقة بالصحة والفساد المنتشر في الطبقة السياسية والمبالغ الطائلة المقدرة بـ 11 مليار دولار والتي تنفقها الحكومة على تنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2014.

وسائل إعلام محلية قالت إن المظاهرات ربما تؤدي إلى توقف مباريات كأس القارات الحالية لكرة القدم، وكتب أحد المواقع الالكترونية “الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ربما يطلب تعويضاً من البرازيل إذا أوقفت كأس القارات”.

البرازيل

التظاهر

الصحة

الفساد

الفيفا

المظاهرات

النقل

ضد

متظاهرين


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.