العربیه

الاوكسجين يقتل الأطفال في الهند

الاوكسجين يقتل الأطفال في الهند

أثارت قضية وفاة عشرات الأطفال داخل مستشفى شمال الهند بسبب نقص في قوارير الأوكسجين، استياء شعبيا واسعا. ودفعت أحزاب المعارضة الى مطالبة مسؤولين حكوميين بالاستقالة.

وتوجّه يوغي أديتياناث، العضو في حزب “بهاراتيا جاناتا بارتي” الحاكم ورئيس حكومة ولاية أوتار براديش، إلى المستشفى الذي حصلت فيه هذه الوفيات، على وقع أصوات غاضبة.  

وطالبت أحزاب المعارضة ومنتقدو الحكومة باستقالة يوغي، وهو راهب هندوسي فاز في الانتخابات عن هذه الولاية الأكثر اكتظاظا في الهند في آذار الماضي. ويبلغ عدد سكان الولاية 200 مليون نسمة.

ووفقا لوسائل الإعلام الهندية، قضى عشرات الأطفال الخميس والجمعة، بسبب نقص في قوارير الأوكسجين، بعدما أوقفت الشركة التي تزود المستشفى بهذه القوارير تعاونها معهن بسبب ما يبدو أنه عدم تسديد للمستحقات. وفتح تحقيق داخلي في المستشفى.

وجاء في بيان للسلطات المحلية أن عدد الوفيات بلغ 60 خلال 5 أيام اعتبارا من الإثنين. وحمّل غلام نبي أزاد، المسؤول في حزب المؤتمر، أكبر أحزاب المعارضة في الهند، حكومة الولاية المسؤولية عن هذه القضية. وقال: “ينبغي على رئيس حكومة الولاية يوغي أديتياناث، ووزير الصحة، والمدير العام لوزارة الصحة، أن يستقيلوا فورا، ويجب عدم تحميل الأطباء أي مسؤولية”.

والحصيلة المعلنة مرشحة للارتفاع.وفتح تحقيق لتحديد ملابسات الوفيات. وقال يوغي أثناء زيارة المستشفى: “إذا أظهر التحقيق وجود أهمال، فسيتحمل الشخص المهمل عواقب ذلك”. وردد رواية السلطات المحلية التي تقرّ بوجود نقص في قوارير الأوكسجين، لكنها تؤكد أن الوفيات لا علاقة لها بذلك، بل بأمراض مختلفة.

لكن أهالي الضحايا يرفضون هذه الرواية، ويصفون حالة الهلع والفوضى التي شهدها المستشفى، حين نفد الأوكسجين. وتعاني المستشفيات الحكومية في الهند اكتظاظا كبيرا، ويضطر المرضى إلى الانتظار لوقت طويل قبل الحصول على العناية الطبية، حتى في حالات بسيطة. لذا، يتجنّب المقتدرون ماليا المستشفيات الحكومية، ويلجأون إلى عيادات خاصة تتقاضى مبالغ كبيرة جدا.

Author

Exit mobile version