العربیه

الأمم: اليمن: حرب السعودية سبب ملايين المرضى

الأمم: اليمن: حرب السعودية سبب ملايين المرضى

اليوم العالمي للسرطان، الذي تحييه الأمم المتحدة في الرابع من شباط كل عام، حذّر ممثل “منظمة الصحة العالمية” في اليمن نيفيو زاغاريا، من تنامي انتشار السرطان في البلاد في الوقت الذي يصارع فيه النظام الصحي للبقاء على قيد الحياة.

تقدّر المنظمة عدد المصابين بالسرطان في اليمن بــ 30 ألف مريض جديد كل عام، في حين أن العام 2017 سجّل 10500حالة جديدة لم تحصل سوى 40% منها على العلاج بشكل كامل ومناسب.

قال ممثل “منظمة الصحة العالمية” في اليمن عن تفشي الخناق (الدفتيريا) في اليمن، في اتصال هاتفي مع الصحفيين في جنيف، إن العدد الحالي للحالات المشتبه فيها بلغ 914 حالة، مع 59 وفاة مرتبطة بذلك، وسجلّت 40% من جميع الحالات في محافظة إب.

فيما  أعلنت “منظمة الصحة العالمية” أيضاً أن ما يقارب 16 مليون يمنيّ باتوا في حاجة إلى الدعم الصحي، في ظل تدهور حياة اليمنيين في معظم أنحاء البلاد.

المنظمة تطلب زيادة التمويل المطلوب ضمن خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2018 بمقدار 700 مليون دولار عن العام السابق، لتصل إلى 2.9 مليار دولار.

اكد ممثل “منظمة الصحة العالمية” في اليمن أن الحالة في اليمن “صعبة للغاية، والصراع يتصاعد ويتوّسع ليشمل مناطق جديدة، في ما لا يتقاضى موظفو الخدمة المدنية، لا سيما في قطاع الصحة، أجورهم”.

المنظمة تواجه صعوبات في الوصول إلى السكان في جميع أنحاء البلاد، وذلك بسبب “قلة عدد تصاريح المرور الممنوحة لنا، وازداد عدد نقاط التفتيش التي بلغ عددها على الطريق بين عدن وصنعاء فقط 214 نقطة”، وفق زاغاريا الذي شدد أن كل هذا “يعيق تسليم المساعدات الإنسانية”.

وقد اضطرت المنظمة الدولية إلى وقف عملياتها في الجزء الجنوبي من اليمن على أمل استئنافها في غضون يومين أو ثلاثة.

Author

Exit mobile version