العربیه

اكد بان كي مون “تضامنه” مع نيجيريا في مواجهة بوكو حرام

اكد بان كي مون “تضامنه” مع نيجيريا في مواجهة بوكو حرام

 

اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين من ابوجا “تضامنه” مع نيجيريا في مواجهة مسلحي بوكو حرام الذين ينشرون “الرعب” في شمال شرق البلاد.

واثر لقائه الرئيس النيجيري محمد بخاري، هنأ بان نيجيريا باجرائها في الربيع الفائت انتخابات “حرة وعادلة”. وقال في مؤتمر صحافي “للمرة الاولى في تاريخ نيجيريا، سلم رئيس يمارس مهماته السلطة في شكل سلمي لمرشح للمعارضة في انتخابات ديموقراطية”. واضاف ان “الانتخابات وجهت رسالة قوية الى العالم اجمع عن احترام الديموقراطية ودولة القانون”.

واوضح بان ان محادثاته مع بخاري تناولت التنمية وحقوق الانسان والسلام والامن وخصوصا “المستوى المقلق للعنف والرعب اللذين تزرعهما بوكو حرام في شمال نيجيريا وخارجه”. وتابع “اعرب عن تضامني القوي مع الشعب والحكومة في نيجيريا ومع العائلات والضحايا المعنيين”، مؤكدا ان الامم المتحدة “ستعمل على مكافحة التطرف والارهاب”.

وقبل لقائه بخاري، وضع بان كي مون اكليلا من الزهور احياء للذكرى الرابعة لهجوم بوكو حرام على مقر الامم المتحدة في العاصمة النيجيرية ابوجا. وعانق بان عددا من افراد عائلات ضحايا الهجوم في مراسم جرت في بيت الامم المتحدة ووجه تحية “للتصميم والشجاعة الهائلين” لدى الناجين. وصرح “هذا الصباح نتذكر زملاءنا وشركاءنا الراحلين في لحظة من الصمت في اماكن مختلفة”.

Author

Exit mobile version