العربیه

افغانستان : انتحار 54 جندي من كندا بعد الانسحاب

افغانستان : انتحار 54 جندي من كندا بعد الانسحاب

كشفت صحيفة الغلوب أند ميل الكندية، أن 54 جنديا كنديا على الأقل قتلوا أنفسهم بعد انتهاء خدمتهم العسكرية في الحرب في أفغانستان، وذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية “بترا” عن الصحيفة الكندية.

وقالت غلوب أند ميل، كبرى الصحف الكندية، في تحقيق أجرته، ونشرته أمس الأول، أن هذا العدد يضاف إلى 158 قتيلًا بين صفوف القوات الكندية التي شاركت في الحرب في إقليم قندهار لمواجهة حركة طالبان، منذ عام 2001 إلى مارس 2014 بمشاركة 40 ألف جندي.

وأوضحت الصحيفة أن هذا العدد يأتي بصورة جزئية من واقع سجلات البريد الإلكتروني، التي أنشأتها وزارة الدفاع الوطني والقوات الكندية، في العام 2014 ردًا على أسئلة توجّهت بها الصحيفة من دون أن تقوم السلطات الكندية بالإفراج عن العدد الإجمالي للجنود المنتحرين.

وأشارت الصحيفة إلى أنها إستطاعت الحصول على تلك السجلات طبقًا لقانون الوصول إلى المعلومات بعد 8 أشهر، وتصفح 162 رسالة إليكترونية وفحصها لمدة شهرين تقريبًا. وقالت انها إستندت في تحقيقها إلى مقابلات أجرتها مع عائلات الجنود وأفراد الجيش، وتأكد لها أن جميع هذه الوفيات تمت عن طريق الانتحار.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة قادتا حملة القصف الجوي مع دعم مساند من القوات البرية تابعة لحلف الشمال الأفغاني او ما يسمى بالتحالف الشمالي. في العام التالي عام 2002، انضم إلى جنود المشاة الأمريكان والبريطانيون جنود اخرون من عدة دول منهم كنديون وأستراليون. ثم انضمت اليهم قوات الناتو.

بعد الهجوم العسكري الأول، تم ابعاد طالبان عن السلطة. لكن قوات طالبان استعادت بعد ذلك قوتها. لم تحقق الحرب النجاح المتوقع والمطلوب. لم يتم تحقيق الهدف الأهم بتدمير أو تقييد تحركات تنظيم القاعدة.

ومنذ ذلك الوقت تشهد أفغانستان استقرارا معدوما وهجمات متزايدة من حركات التمرد بقيادة طالبان. وانتشر في أفغانستان إنتاج وترويج المخدرات بشكل كبير. والحكومة الجديدة ضعيفة وسيطرتها محدودة جدا خارج العاصمة كابل.

Author

Exit mobile version