العربیه

افغانستان : الآلاف تشييع شهداء زابل الى مثواهم الأخير

افغانستان : الآلاف تشييع شهداء زابل الى مثواهم الأخير

تشييع جثامين 8 من أقلية الهزارة في أفغانستان بعد العثور على جثثهم بلا رؤوس واتهام داعش وطالبان بقتلهم

شارك حوالي ثلاثة آلاف شخص الجمعة في وسط أفغانستان في جنازة سبعة من أفراد أقلية الهزارة الذين قطعت رؤوسهم الأسبوع الماضي ودفع مقتلهم الأفغان إلى التظاهر للاحتجاج على التسيب الأمني.

وقد غطي كل نعش بكفن أسود، و”اتشحت النساء بالسواد” ، كما قال العامل ضياء أحمدي الذي شارك في الدفن. وأضاف “عندما وصلت المروحيات، انفجر الجميع بالبكاء. وستطلق اسماؤهم على تلة في الولاية تكريما لذكراهم”.

وعثر على الرجال الأربعة والمرأتين والفتاة الذين خطفوا في تشرين الأول/أكتوبر، مقتولين الأسبوع الماضي في ولاية زابل غير المستقر في جنوب شرق أفغانستان حيث يخوض فصيلان متنافسان من حركة طالبان معارك ضارية.

وفجرت الجنازة أيضا غضب المشيعين ضد متمردي طالبان وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين يتهمهم البعض بأنهم قتلوا الهزارة السبعة. وهتفوا “الموت لطالبان! الموت لداعش”.

وشكل مقتلهم صدمة في أفغانستان ودفع آلاف الاشخاص إلى التظاهر في شوارع كابول الأربعاء لمطالبة الرئيس أشرف غني بمزيد من الأمن. وحمل المشيعون النعوش السبعة حتى أبواب القصر الرئاسي حيث فرقتهم قوات الأمن التي اطلقت في الهواء عيارات نارية.

وتقطن جاغوري أكثرية من اتنية الهزارة من الشعب الأفغاني. وقد تعرض الهزارة الذين يتميزون بملامحهم للاضطهاد أحيانا عندما كانت حركة طالبان تتولى الحكم في أفغانستان (1996-2001)، ويعتبرون انهم باتوا يتعرضون لهجمات أكثر من  المتمردين.

Author

Exit mobile version