العربیه

استراتيجية امريكا تحدد مهمة الناتو في افغانستان

استراتيجية امريكا تحدد مهمة الناتو في افغانستان

قالت مصادر دبلوماسية إن الأوروبيين سيبلغون وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم الخميس استعدادهم للمساعدة في تعزيز مهمة الناتو في أفغانستان لكن ذلك يتوقف على وضوح استراتيجية امريكا.

وتريد القيادة الامريكية إرسال ما يتراوح بين 3000 و5000 جندي إلى أفغانستان وقد يرسل باقي أعضاء حلف شمال الأطلسي نحو 1200 جندي لكن لم تتخذ أي قرارات الى الان .

وقال 15 عضوا وشريكا في الحلف العسكري وبينهم بريطانيا وأستراليا إنهم سيساهمون بالمزيد من القوات والعتاد في المهمة التدريبية لعام 2018 وذلك بعد اجتماع مغلق لمخططين عسكريين هذا الشهر.

وقال احد الدبلوماسيين في الناتو “لا يشبه الأمر زيادة بل يقع في حدود ما هو نافع من الناحية السياسية” في إشارة إلى استعداد لتلبية مطالب الرئيس الأمريكي  ترامب بأن يبذل الحلف المزيد لمحاربة الإسلاميين المتشددين.

وسيعكس قرار الناتو إرسال المزيد من القوات قلقا بشأن مكاسب حققها مسلحي حركة طالبان على الأرض وخسائر بين المدنيين وفي صفوف العسكريين.

لكن المصادر نفسها اضافت  إن كل شيء يتوقف على الاستراتيجية الأفغانية التي يضعها ماتيس الذي سيلقي كلمة أمام وزراء دفاع دول الناتو اليوم الخميس وذلك لأسباب من بينها اعتماد الكثير من الحلفاء على العتاد الأمريكي حتى يتمكنوا من تنفيذ مهام التدريب.

وصرح مصدر ثان في حلف شمال الأطلسي “نحتاج إلى وضوح من الولايات المتحدة الامريكية”

وعبر البعض عن إحباطهم لأن العملية استغرقت شهورا قائلين إنهم تلقوا وعودا كثيرة بشأن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة وكان أولها بحلول اجتماع زعماء حلف شمال الأطلسي في بروكسل في مايو أيار ثم بحلول اجتماع اليوم الخميس.

Author

Exit mobile version