العربیه

إي بي سي: البحرين قمعت الإحتجاجات عبر السعودية والإمارات

قالت قناة “أي بي سي” الأمريكية إن البحرين قمعت الحراك الجماهيري المطالب بالتغيير في البلاد بمساعدة سعودية إماراتية.

جاء ذلك في تقرير لها حول استدعاء السلطات للمناضل البحراني ابراهيم شريف واتهامه ب “التحريض على كراهية” النظام بعد تصريحات له لوكالة آسيو شيتدبرس بالتزامن مع زيارة الأمير تشارلز الى البحرين.

وكان إبراهيم شريف قال لوكالة اسوشييتد برس انه يخشى من ان زيارة أمير ويلز الى البحرين تهدف الى “تبييض” الحملة الحكومية على الحريات.

كما واقترح شريف على السلطات أن تتقاسم السلطه مع الأحزاب في وقت تواجه فيه السلطات صغوطا مالية متزايدة على خلفية انخفاض أسعار النفط.

ونقلت الشبكة الإخبارية الأمريكية عن السيد احمد الوداعي المدير في مهد البحرين للحقوق والديمقراطية(BIRD) قوله” إن الأمير تشارلز يتعرض الى انتقادات بسبب المشاركة في حملة علاقات عامة صارخة لصالح النظام في البحرين”.

وبشأن الإحتجاجات الجماهيرية التي اندلعت في البحرين عام 2011 قالت الشبكة ” لقد قمعت البحرين تظاهرات الربيع العربي بمساعدة من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة”.

وأضافت ” إن احتجاجات الأغلبية الشيعية كانت تهدف إلى المطالبة بمزيد من الحريات السياسية من عائلة آل خليفة الحاكمة”.

واشارت الشبكة الى تشديد الحكم الصادر بحق الشيخ علي سلمان وسجن الحقوقي البحراني نبيل رجب , وإجبار الناشطة زينب الخواجة على العيش في المنفى.

كما وأشارت الى محاصرة قرية الدراز التي وصفتها ب” موطن رجل دين شيعي أسقطت السلطات جنسيته” في إشارة الى آية الله الشيخ عيسى احمد قاسم.

يذكر ان قواتا عسكرية من السعودية والإمارات احتلت البحرين في مارس من العام 2011 وأعقب دخولها البلاد موجة من القمع أسفرت عن اعتقال آلاف الناشطين وقتل العشرات وهدم اكثر من 30 مسجدا ودارا للعبادة.

Author

Exit mobile version