العربیه

إعتقال إبن عم صدام كان يقاتل بصفوف داعش

نشرت صحيفة “التايمز” تقريرا لكل من ريتشارد سبنسر وعمار الشمري، يقولان فيه إنه تم أسر ابن عم لرئيس النظام العراقي البائد “صدام حسين”، كان يقاتل مع “داعش”، بالقرب من مدينة الموصل، مشيرين إلى أن هذا يؤكد أن جذور التنظيم تعود إلى حركة تم الإعداد لها سابقا وقصي وعدي ضالعان بها.

ويشير التقرير، بحسب “عربي21″، إلى أن مصادر أمنية في كركوك أكدت أن نزار محمود عبد الغني، الذي كان يعمل سائقا لأحد ولدي “صدام”، كان أحد مقاتلي التنظيم الذين تسللوا إلى المدينة الواقعة جنوب شرق الموصل، في غارة لإرباك الحملة على الموصل.

ويورد الكاتبان أنه يقال إن عبد الغني مع عدد آخر من أقارب صدام لا يزالون يقاتلون مع “داعش”، لافتين إلى أن ابن أخيه إبراهيم سبعاوي إبراهيم قتل في المعركة على مدينة بيجي النفطية، في شهر أيار/ مايو من العام الماضي.

وتنقل الصحيفة عن المصدر الأمني، قوله: “اعتقلت قوات البيشمركة والأسايش وشرطة كركوك عددا من المشتبه بهم، خلال مداهمات في قريتي آشتي وإمام هوى جنوب كركوك، وكان أحد الإرهابيين نزار محمود عبد الغني، الذي شارك في الهجوم على كركوك”.

ويلفت التقرير إلى أنه حتى قبل سقوط الموصل في يد “داعش”، فإنها كانت معقلا للتمرد ضد الحكومة العراقية، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي قامت فيه القوات العراقية والكردية بتعزيز مواقعها خلال عطلة نهاية الأسبوع، وقامت بتحرير عدد من القرى المسيحية، التي شهدت أول أمس قداسات الأحد لم تشهدها منذ عامين، فإن “داعش” قام بالرد من خلال سلسلة من التفجيرات في مناطق أتباع مدرسة أهل البيت في بغداد، ذهب ضحيتها 17 شخصا.

ويفيد الكاتبان بأن بعض المحللين يرون أن التمرد في الموصل كان ناجحا؛ وذلك لأن ولدي “صدام”، قصي وعدي، قاما بإعداد الأرضية له، مشيرين إلى أن صدام قام في الأيام الأخيرة من حكمه بمداعبة المشاعر الإسلامية، وأنشأ مليشيات شبه إسلامية، تحول أعضاؤها إلى المجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة، التي تكونت بعد سقوطه، ثم اندمجت معا في “داعش”.

وتنوه الصحيفة إلى أن قصي استخدم نفوذ أبيه لينهب ما يقدر بـ920 مليون دولار من البنك المركزي، مستدركة بأنه يبدو أن قصي وعدي قاما بإعداد الأرضية لميليشيات تدعمهم قبل أن تقتلهما القوات الأمريكية في الموصل.

وبحسب التقرير، فإنه تم ضبط العلاقة بين بقايا نظام صدام والجهاديين عن طريق نائبه عزت إبراهيم الدوري، لافتا إلى أن المصادر الأمنية قالت إن ثلاثة من إخوة عبد الغني لا يزالون يقاتلون مع “داعش”.

وينقل الكاتبان عن المحلل كارل أورتون من جمعية هنري جاكسون للأبحاث، قوله إن ابني صدام استطاعا زرع بذور التمرد، وبالذات في شمال البلاد وغربها.

وتختم “التايمز” تقريرها بالإشارة إلى قول أورتون: “أديا دورا فعالا في تجنيد الجهاديين مستغلين الاحتلال الاميري، حيث كانا يقومان بتقديم الأموال للقيام بالعمليات، واحتفظ عزت الدوري بدور كبير في السنوات القليلة الأولى”.

Author

Exit mobile version