العربیه

أوروبا تنتظر التقرير لتقرر

أوروبا والعالم بانتظار نتائج تقرير مفتشي الأمم قبل أتخاذ القرار

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

دعا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي السبت في ختام اجتماعهم في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى “رد واضح وقوي” على الهجمات الكيميائية في سورية.

 وأعلن عدة وزراء في مستهل الاجتماع أنه “من المهم انتظار تقرير مفتشي الأمم المتحدة حول الأسلحة الكيميائية قبل اتخاذ قرار”.

وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في ختام الاجتماع وأثناء تلاوتها البيان الختامي “نريد رداً واضحاً وقوياً” على الهجمات الكيميائية التي وقعت في 21 اب/ أغسطس في سورية”، موضحة أن “الوزراء اتفقوا على وجود “قرائن قوية” تشير إلى أن النظام السوري مسؤول عن الهجمات بالأسلحة الكيميائية قرب دمشق التي أوقعت مئات القتلى.

وأثار وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي مفاجأة عند إعلانه أن ألمانيا توقع بدورها على النداء الذي يدعو إلى “رد دولي قوي” والذي أطلقته الجمعة 11 دولة بينها الولايات المتحدة في ختام قمة مجموعة العشرين في سان بطرسبورغ، بعد أن كانت الدولة الوحيدة التي لم توافق على النداء، وهو قرار فسرته ألمانيا “بالحاجة إلى احترام العملية الأوروبية”.

وأشاد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بقرار ألمانيا قائلاً إن “واقع أن أوروبا متحدة هو أمر جيد”، معبراً عن ارتياحه لنتائج الاجتماع.

كما قام الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بمبادرة حيال القادة الأوروبيين الآخرين وخصوصاً الألمان، باعلانه أنه “يريد انتظار تقرير الأمم المتحدة قبل أن يصدر أي أمر بضرب سورية”، معبراً عن أمله في أن يكون هذا التقرير “عامل تقييم يسمح بتوسيع التحالف الذي يفترض أن يتشكل”.

Author

Exit mobile version