العربیه

أفغانستان وباكستان تتشاجران في مجلس الأمن الدولي

أفغانستان وباكستان يتشاجران في الأمم المتحدة

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط افغانستان

تبادلت افغانستان وباكستان يوم الخميس الاتهامات في مجلس الامن الدولي بشأن مواقع تمركز الاسلاميين المتطرفين في منطقة الحدود المضطربة بين البلدين ووصفت الامم المتحدة تصاعد التوتر بين الجارتين بانه “مؤسف وخطير.”

وقال ظاهر تانين مندوب أفغانستان الدائم لدى الأمم المتحدة خلال مناقشة المجلس للاوضاع في افغانستان إنه “لا تزال توجد ملاذات ارهابية على ارض باكستان وتواصل بعض العناصر استخدام الارهاب كأحد ادوات السياسة الخارجية.”

من جانبه قال مسعود خان مندوب باكستان الدائم فى المنظمة الدولية “ينشط الارهابيون على جانبي الحدود غير المحكمة” مشيرا الى ان الكثير من الهجمات التي تتعرض لها باكستان دبر على ارض افغانية. وقال إن الامر يستلزم فرض رقابة مشددة على منطقة الحدود.

وقال خان امام المجلس “أرفض كلية ما قاله السفير تانين رفضا قاطعا بوجود ملاذات ارهابية في باكستان وان بعض العناصر تواصل استخدام الارهاب كأحد ادوات السياسة الخارجية.”

وقال لرويترز لاحقا في مقابلة ان تانين لم يكن موفقا في اثارة مسائل الحدود في مجلس الامن الدولي في الوقت الذي تتباحث فيه كابول واسلام اباد بالفعل عبر قنوات اخرى. واتهم خان الرئيس الافغاني حامد كرزاي بتصعيد حدة التوتر.

واتسم دور باكستان خلال الحرب الدائرة في افغانستان منذ 12 عاما بالغموض. ولاسلام اباد المتحالفة مع واشنطن تاريخ طويل من دعم طالبان في افغانستان في محاولة للرد على نفوذ جارتها الهند.

واطاحت القوات الافغانية المدعومة من الولايات المتحدة بطالبان في اواخر 2001 لرفضها تسليم اسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة في اعقاب هجمات 11 سبتمبر ايلول 2001 على الولايات المتحدة.

وقال جان كوبس المبعوث الخاص للامم المتحدة الى افغانستان لمجلس الامن الدولي إن تصاعد حدة التوتر بين كابول واسلام اباد مبعث قلق بالغ لاسيما خلال هذه المرحلة من تطورات الاوضاع في افغانستان.

وقال إن “مثل هذا التوتر مؤسف وخطير.”

Author

Exit mobile version