العربیه

أفغانستان تفوز على تركمانستان 3-1

أفغانستان تفوز على تركمانستان 3-1

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

نجح منتخب أفغانستان في تحقيق الفوز على تركمانستان 3-1 يوم الخميس على ستاد ميدنة هيثادو، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في كأس التحدي الآسيوي 2014 في المالديف.

وسجل هارون فخرالدين (45+1) وأحمد هاتفي (61) وفيصل شايسث (86) أهداف أفغانستان، في حين أحرز سليمان موهادوف (64) هدف تركمانستان الوحيد.

وأكمل منتخب تركمانستان المباراة بتسعة لاعبين عقب تعرض حارس المرمى نيكيتا قربانوف والمدافع سردار اناورازوف للطرد في الدقيقتين 73 و84 على التوالي.

وشهدت المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة يوم الخميس أيضا فوز الفلبين على لاوس 2-0 على ذات الملعب.

وتصدر منتخب أفغانستان ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط من مباراتين، بفارق الأهداف المسجلة أمام الفلبين، مقابل 3 نقاط لتركمانستان ولا شيء للاوس.

وكانت الجولة الأولى من منافسات المجموعة شهدت فوز تركمانستان على لاوس 5-1، في حين تعادلت الفلبين مع أفغانستان 0-0.

وتقام الجولة الثالثة والأخيرة يوم السبت، حيث تلتقي تركمانستان مع الفلبين، وأفغانستان مع لاوس.

وشهدت الدقيقة الأولى تسجيل هدف ملغى لصالح منتخب أفغانستان، وذلك بعدما ارتكب بلال اريزو مخالفة الدفع على أكميرات جومانازاروف على حافة منطقة الجزاء قبل أن يسدد الكرة في المرمى.

واستمر تبادل الهجمات بين الفريقين وسط تساقط الأمطار، فسدد ديدار دوردييف كرة نجح الحارس الأفغاني منصور فقيريار في التصدي لها (33)، ثم سدد سليمان موهادوف كرة مرت فوق عارضة مرمى أفغانستان.

ولكن المنتخب الأفغاني خطف هدف التقدم في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول إثر ركلة ركنية نفذها فيصل شايسث ووصلت أمام القائد هارون فخرالدين ليسدد كرة قوية في الشباك.

ثم كاد أحمد هاتفي يسجل الهدف الثاني عبر ضربة حرة مباشرة مرت من الجميع وكانت في الطريق نحو المرمى لكن الحارس قربانوف أبعدها بصعوبة إلى ركلة ركنية (58).

وعاد هاتفي ليسجل الهدف الثاني لصالح أفغانستان بعدما تلقى تمريرة شايسث من الجهة اليمنى وسدد كرة قوية بعيدا عن متناول الحارس قربانوف (61).

وقلص المنتخب التركماني الفارق بسرعة إثر تمريرة البديل غوفانش ابيلوف التي تابعها موهادوف في مواجهة المرمى وحولها داخل الشباك (64).

ولكن حارس تركمانستان نيكيتا قربانوف تعرض للطرد في الدقيقة 73 بعدما خرج من مرماه في مواجهة انفراد سنجر أحمدي، حيث لمس الكرة بيده خارج المنطقة، وبسبب إجراء الفريق لتبديلاته الثلاثة فقد اضطر لاعب الوسط باختيار هوجاحمدوف لتولي حراسة مرمى الفريق في الدقائق المتبقية.

وعند تنفيذ الضربة الحرة المباشرة كاد أحمدي يسجل الهدف الثالث لصالح أفغانستان عبر كرة رأسية، لكن القائم تدخل وحرمه من التسجيل.

وتفاقمت معاناة منتخب تركمانستان نتيجة طرد المدافع سردار اناورازوف في الدقيقة 84 بعدما أمسك قميص أحمد هاتفي المنفرد في محاولة لإعاقة تقدمه نحو المرمى.

واستغل لاعبو أفغانستان النقص العددي ليسجلوا الهدف الثالث عبر ضربة حرة مباشرة نفذها فيصل شايسث ولم ينجح هوجاحمدوف في السيطرة عليها لتتهادى الكرة نحو المرمى (86).

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور قبل النهائي الذي تقام مبارياته يوم الثلاثاء 27 أيار/مايو، علما بأن الفريق الفائز بلقب البطولة يحصل على بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2015 في أستراليا.

ويلعب بطل كأس التحدي الآسيوي في نهائيات كأس آسيا ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضا اليابان حاملة اللقب والأردن والعراق.

تصريحات المدربين:

– اريك روتميلر مدرب منتخب أفغانستان:

“كان هناك الكثير من التوتر في المباراة، وأنا لم أكن راضيا عن مستوى الأداء في الشوط الأول نتيجة ارتكاب اللاعبين للكثير من الأخطاء، حيث لم ننجح في بناء الهجمات وكنا نفقد الكرة بسهولة ولم نكن قادرين على التحرك للأمام، لكننا سجلنا هدف التقدم في نهاية الشوط الأول، وهذا ساعدنا بالتأكيد، ولكن بين الشوطين ضغطت على اللاعبين وقلت لهم أننا لا نريد أن نلعب بهذه الطريقة”.

“في الشوط الثاني نجحنا في تسجيل هدف مبكر، واعتقدت أننا قادرون على تهدئة الأمور ولعب كرة القدم، لكن الفريق المقابل سجل هدفا وعانينا من المزيد من المشاكل، لكن حالتي الطرد ساعدتانا كثيرا لنحقق الفوز في النهاية، ولكن هذه المرة أنا غير مقتنع تماما بفريقي”.

– رحيم قربان مححمدوف مدرب منتخب تركمانستان:

“قبل طرد حارس مرمانا كانت المباراة جيدة، ولكن بعد ذلك فقد لاعبونا تركيزهم.. ثم بعد طرد اللاعب الثاني زاد عدم التركيز عند اللاعبين”.

Author

Exit mobile version