أعصار سنودان اذا اتى على امريكا سوف يخسرها الكثير

14 يوليو 2013

أعصار سنودان اذا اتى على امريكا سوف يخسرها الكثير

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

يملك المستشار السابق في وكالة الامن القومي الأميركية إدوارد سنودن “كمية هائلة من الوثائق” التي قد يلحق نشرها أضراراً بالولايات المتحدة، وذلك وفق ما أفاد الصحفي الذي نشر أولى التسريبات لسنودن.

وقال الصحافي الأميركي غلين غرينوالد، في مقابلة نشرتها السبت صحيفة لاناسيون الأرجنتينية إن “سنودن لديه ما يكفي من المعلومات ليلحق في دقيقة إضافية أضراراً أكبر من تلك التي تسبب بها أي شخص آخر في تاريخ الولايات المتحدة”.

واختار غرينوالد، الكاتب في صحيفة “الغارديان” البريطانية والمقيم في البرازيل، إدوارد سنودن لنشر أولى التسريبات بشأن عمليات تجسس كبيرة تقوم بها الولايات المتحدة على الاتصالات والرسائل الإلكترونية في الخارج.

ولا يزال غرينوالد على اتصال مع سنودن، الملاحق من الولايات المتحدة بتهمة التجسس والعالق منذ 23 يونيو في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو في موسكو.

ومن البرازيل، قال غرينوالد لصحيفة لاناسيون إن سنودن “يمتلك كمية هائلة من الوثائق التي ستلحق أضراراً فادحة لحكومة الولايات المتحدة في حال نشرها”.

مع ذلك، فإن هذا الأمر “ليس هدف سنودن” بحسب غرينوالد الذي أكد أن هدف الأخير كشف المخاطر التي تمثلها “برامج المعلوماتية التي يستخدمها أشخاص حول العالم من دون معرفة ما يعرضون أنفسهم له ولا الموافقة طوعاً على التخلي عن حقهم في حماية حياتهم الخاصة”.

وأعلن سنودن الجمعة أنه سيطلب اللجوء الموقت في روسيا بانتظار تمكنه من الانتقال إلى أميركا اللاتينية.

وقد عرضت 3 بلدان أميركية لاتينية هي بوليفيا وفنزويلا ونيكاراغوا اللجوء السياسي لسنودن.

وبحسب غلين غرينوالد فإن ثمة احتمال بأن يحاول أحدهم قتل سنودن، إلا أن مستشار المعلوماتية السابق “سبق أن وزع آلاف الوثائق وعمد إلى تقديم أرشيف كامل لأشخاص حول العالم” بشأن المعلومات التي يمتلكها.

وأضاف الصحفي في الغارديان البريطانية إن “حكومة الولايات المتحدة عليها أن تصلي يومياً ألا يصيب سنودن أي مكروه لأنه في حال حصل أي شيء، كل المعلومات سيتم كشفها وسيكون ذلك أسوأ كابوس”.

وأشار غرينوالد إلى أنه يمتلك كميات كبيرة من المعلومات بشأن عمليات التجسس الأميركية في دول أميركا اللاتينية.

وقال “لكل بلد يملك نظام اتصالات متقدم، كما الحال بالنسبة للمكسيك والأرجنتين، ثمة وثائق تفصل كيف تجمع الولايات المتحدة هذا السيل من المعلومات، البرامج التي تستخدمها لالتقاط عمليات الإرسال، كمية الاعتراضات (للاتصالات) التي يتم إجراؤها يومياً وغيرها الكثير من الأمور”.

Author

ادورد

اسرار

اعصار

الكثير

امريكا

سنودان

قادم

كاشف

يخسر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.