العربیه

أتفاق التعاون بين الهلال الأحمر “قطر-أفغانستان”

أتفاق التعاون بين الهلال الأحمر “قطر-أفغانستان”

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

تم توقيع اتفاقية إطارية للتعاون والشراكة بين الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الأفغاني، يتم في ضوئها افتتاح مكتب رسمي للهلال الأحمر القطري في أفغانستان، تمهيدا لإطلاق سلسلة من الأعمال الإغاثية والإنمائية التي تخدم المناطق المحرومة والمتأثرة بالكوارث هناك.
يهدف الهلال من خلال هذه الاتفاقية إلى التخفيف من معاناة المتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية، وذلك بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة، وإعادة الإعمار، وتأهيل البنية التحتية المتهالكة، والمساهمة الفاعلة في العملية التنموية، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين من مياه شرب نقية ورعاية صحية وغير ذلك من الاحتياجات الحياتية الضرورية.
وتمكن الاتفاقية الهلال الأحمر القطري من الإسهام في بناء قدرات نظيره الأفغاني، سواء في مواقع التنفيذ أو في فروعه المتواجدة بالمناطق المستهدفة، وذلك عن طريق التدريب ونقل الخبرات.
وفي إطار الاتفاقية، سوف يتكفل الهلال الأحمر الأفغاني بتوفير الدعم اللوجستي من وسائل نقل ومرافق تخزين وأماكن إقامة وأيد عاملة، بالإضافة إلى تسهيل الوصول الآمن للفرق التنفيذية إلى جميع المناطق المستهدفة، والمشاركة أيضا في تنفيذ بعض المشاريع.
وقال السيد صالح بن علي المهندي الأمين العام للهلال الأحمر القطري: إن إقرار هذه الاتفاقية يعد خطوة إيجابية سوف تعطي غطاء قانونيا لتوسيع نطاق أعمال الهلال الأحمر القطري الإغاثية والتنموية في أفغانستان، خاصة في ظل الحاجة المتزايدة إلى المساعدات الإنسانية في المناطق الأشد فقرا وتضررا من الكوارث الطبيعية والأوضاع الاقتصادية المتردية.
وأضاف: «وقعنا هذه الاتفاقية من منطلق حرصنا على زيادة حجم مشاريعنا في أفغانستان وإعطاء دفعة قوية للخدمات المقدمة إلى أبناء الشعب الأفغاني، الذين عانوا طويلا من الحروب المتكررة والكوارث الطبيعية القاسية مثل الجفاف والسيول والزلازل والانهيارات الأرضية».
وأثناء الحفل الذي أقامه الهلال الأحمر الأفغاني بمناسبة ذكرى تأسيسه، رحبت رئيسة مجلس الإدارة السيدة فاطمة جيلاني بافتتاح مكتب الهلال الأحمر القطري في أفغانستان، كما أشاد الأمين العام محمد نعيم ديندار بهذه المبادرة أمام البرلمان وكذلك أثناء الاجتماع الذي ضم كبار مسؤولي اللجنة الدولية والاتحاد الدولي . وقال بعد توقيع الاتفاقية : «نحن سعداء بأن يشاركنا إخواننا في دولة قطر همومنا ويتلمسوا احتياجات إخوتهم في أفغانستان، ونتطلع إلى العمل معا للتخفيف من معاناة الملهوفين وتوفير العيش الكريم للمحتاجين «.

Author

Exit mobile version