ايران تطلب من مصر ان تمارس دورها في المنطقة

16 يوليو 2017

ايران تطلب من مصر ان تمارس دورها في المنطقة

قال بهرام قاسمي  متحدث وزارة الخارجية في ايران إن مصر من أهم بلدان المنطقة والعالم الإسلامي الّتي يمكنها أن تؤدّي دوراً بارزاً، لكنه في المقابل اعتبر أن “القاهرة لم تمارس دورها المطلوب في المنطقة حتّى اليوم”.

وقال قاسمي اليوم الأحد إن “مصر يمكن أن تستعيد مكانتها السّابقة في المنطقة، وأن تساهم في نشر السلام وتعزيز العالم الإسلامي”،  مؤكداً أن “مصر تختلف كثيراً عن بعض الدول حديثة الولادة في المنطقة”.

وحول العلاقات بين مصر وإيران، قال قاسمي إن “هذه العلاقات ولأسباب مختلفة بقيت عند حدود مكتب رعاية مصالح البلدين”، وأوضح أنه “لم يتم بين الحين والآخر لقاءات بين وزراء خارجية البلدين وتنفيذ حوارات هاتفية عند الضرورة لتبادل وجهات النظر”، وأكد أن “هناك إمكانية لتعزيز العلاقات مع مصر”، قائلاً “نحن نحترم الشعب المصري وحضارته”.

ورأى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أنه وبسبب طول فترة قطع العلاقات وتواجد عناصر دخيلة، وتدخل بعض الأطراف، إضافة إلى العداوة والحسد التي ينظر بها البعض إلى العلاقات بين البلدين، فإنّه “لم تتوفر الشروط المناسبة حتى الآن إلى إعادة العلاقات مع مصر كما كانت وتعزيزها”، مطالباً القاهرة بأن “تنظر إلى الأمر بواقعية فيما يخص طهران وأن تتخذ قرارها على هذا الأساس”.

Author

القاهرة

ايران

طهران

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed