اليمن سنقطع طريق البحر الأحمر امام السعودية

9 يناير 2018

اليمن تهدد بقطع طريق البحر الأحمر امام السعودية

صرح رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن صالح الصماد ، عن احتمال القيام بقطع طريق الملاحة الدولية في البحر الأحمر في حال استمر التحالف السعودي بتصعيده في الحديدة.

اتى كلام الصماد  خلال اللقاء مع نائب المبعوث الأممي إلى اليمن معين شريم، حيث توجّه إلى الأخير قائلاً “لن نسمح بأن يمروا من مياهنا ببواخرهم وشعبنا يموت جوعاً، ونتوقع تصعيداً عسكرياً كبيراً للتحالف بعد زيارتكم هذه”.

أكد المسؤول اليمني جهوزية اليمنيين للسلام بشرط أن “يحفظ للناس حقهم المشروع في العيش بكرامة”، أضاف “نحن لا نقصي ولا نهمش أحداً ولن نستبد بالسلطة ولن نحكم اليمن لوحدنا”، حيث أبدى الصماد دعم التفاهم بين جميع اليمنيين “بعيداً من الإقصاء والتهميش والشطب من على الخارطة”.

هذا واعرب الصماد لنائب المبعوث الأممي عن استغرابه “حالة الصمت الغريبة” للمبعوث إسماعيل ولد الشيخ أحمد “في ظل تصعيد مجازر التحالف السعودي وعدم إصدار أي تصريح بذلك”، لافتاً إلى أن هذا الأمر جعل الشعب اليمني يبدأ بفقدان الثقة بمصداقية الأمم المتحدة ودورها في حل الأزمة اليمنية.

وشدد الصماد على أن الخطط الجزئية المطروحة بشأن ميناء الحديدة،  “ضياع للحلول والوقت، وما يحصل عبارة عن هرطقات إعلامية”.

وتطرق رئيس المجلس السياسي الأعلى خلال لقائه بشريم إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، الذي اعتبر أنه “لا يستند إلى أي شرعية، في حين أن مجلس النواب هو الممثل الشرعي لليمنيين”، مضيفاً أن هادي “انتهت مدته مع أيام الحوار والتمديد له من دون موافقة أغلب أطراف الحوار وقدم استقالته”.

وقد دعا نائب المبعوث الأممي إلى أن “يكون الحل توافقياً متوازناً وقائماً على الشراكة”، مشيراً إلى وجوب أن يكون هناك خطوات محددة لبناء الثقة بين أطراف الأزمة اليمنية، حيث “ننتظر إعلاناً سياسياً من جانب صنعاء لنتحرك باتجاه التفاهمات”.

ورد شريم على ما قاله الصماد حول ميناء الحديدة، بالقول “نحن معنيون بأن يبقى ميناء الحديدة مفتوحاً لأنه مهم للإغاثة الإنسانية ونحن نعمل بشفافية”.

اليمن

Author

الأحمر

البحر

السعودية

اليمن


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed