الخارجية العراقية تعتبر السفير السعودي عامل فتنة وتطالب الرياض بتغييره

29 أغسطس 2016

طلبت الحكومة العراقية من المملكة العربية السعودية تغيير سفيرها لدى بغداد بسبب تصريحات وُصفت بأنها تغذي الفتنة الطائفية وتدخل في شؤون العراق الداخلية.

ونقلت وكالة أنباء أسوشيتدبرس عن أحمد جمال، المتحدث باسم الخارجية العراقية، قوله إن حكومته أرسلت طلبا رسميا للسعوية تطلب استبدال السفير.

222

والسبهان هو أول سفير تعينه الرياض في بغداد منذ إعادة فتح السفارة السعودية في العاصمة العراقية في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. وكانت السفارة قد أغلقت عقب الغزو العراقي للكويت في آب/ اغسطس 1990.

ووصف جمال تصريح سابق للسبهان بأن “ميليشات شيعية تخطط لاغتياله” بأنها غير صحيحة وتضر بالعلاقات بين البلدين.

وكانت تقارير صحفية قد نقلت عن السفير قوله إن الاستخبارات العراقية زودته بمعلومات عن مخططات لاغتياله الأمر الذي نفته الخارجية العراقية يوم الاثنين الماضي.

وكان وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري اعتبر في تصريح له مؤخرا، تحركات السفير السعودي “تدخلا بالشأن الداخلي”، فيما اشار الى ان “ما يقوم به لاعلاقة له بدوره كسفير.”

ونقلت وكالة فرانس برس جمال أيضا قوله “هناك سلسلة من التصريحات والآراء (التي صدرت عن السفير) في وسائل الإعلام تجاوزت حدود البروتوكول الدبلوماسي ومهام أي سفير”.

وأضاف “لقد نبهنا مرارا وتكرار مرة بالاستدعاء ومرة بمذكرات احتجاجية حول رفضنا هذه التصريحات”.

وفي اول رد فعل له على الطلب العراقي، قال السبهان إن السياسات التي تتبعها الرياض حيال العراق لن تتغير. ووصف العلاقات بين السعودية والساسة العراقيين بأنها ودية.

Author

الجعفري

السبهان

السعودية

العراق

بغداد


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.