الجعفري يبحث مع لافروف علاقات العراق وروسيا

27 فبراير 2018

الجعفري يبحث مع لافروف علاقات العراق وروسيا

يبحث إبراهيم الجعفريّ وزير الخارجية العراقي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في روسيا العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وموسكو، والسُبُل الكفيلة بتعميق التعاون المُشترَك في المجالات كافة.

إبراهيم الجعفري وصل الى العاصمة الروسية موسكو لترؤس وفد العراق في اجتماعات الدورة السابعة لأعمال اللجنة المشتركة، لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك.

وقال الجعفريّ إلى أنَّ العلاقات العراقيَّة الروسيَّة شهدت تطوُّراً ملحوظاً في الفترة الماضية، وحققت إنجازات على مُستوى مصالح البلدين. وأشار إلى أن فرص الاستثمار أمام الشركات الروسيَّة واسعة، ومفتوحة للعمل في العراق، مؤكداً السعي لزيادة حجم التعاون في مجال الغاز، والتجهيز العسكريّ.

وأكد وزير الخارجية العراقي أن بلاده حريصة على استمرار التنسيق الأمنيِّ، وتبادل المعلومات، للحدِّ من انتشار الخلايا الإرهابيَّة، مُعرباً عن شكره لتدريب 90 موظفاً دبلوماسيّاً، وتبادل الخبرات الدبلوماسيَّة بين البلدين.

 فيما نوّه الجعفري إلى أن بلاده تسعى لحشد الدعم الدوليّ، ووُقُوف الدول الصديقة إلى جانبه في إعادة إعمار البُنى التحتيَّة للمُدُن العراقـيَّة، مشدداً  على على ضرورة انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا المُشترَكة العراقـيَّة الروسيَّة في بغداد.

هذا ودعا ابراهيم الجعفري نظيره لافروف إلى زيارة بغداد في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.

من جهته أكد لافروف على استمرار دعم بلاده الحكومة العراقـيَّة في جُهُودها بإعادة الأمن والاستقرار، وإعادة إعمار العراق، بعد تحقيق الانتصارات الكبيرة ضدّ الإرهاب، ومشدداً الوقوف إلى جانب وحدة وسيادة العراق.

كما أعرب عن ترحيب موسكو بزيارة الوفود العراقـيَّة من مُختلِف الوزارات، لما لها من أثر كبير في فتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين.

سيزور وزير الخارجية الروسي العراق في الفترة المقبلة بعد الاتفاق على المقرِّ الجديد للسفارة الروسيَّة في بغداد، للعمل على كلِّ ما يخدم مصلحة العراق وروسيا.

Author

الجعفري

العراق

روسيا

لافروف

موسكو


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed